الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
الطهارة، الطلاق والطب مع الرقي، الطيرة مع الفأل من قسم الأقوال 25998- الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن ما بين السماء والأرض، والصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك، كل الناس يغدو فبايع نفسه فمعتقها أو موبقها. (حم (أخرجه مسلم كتاب الطهارة باب فضل الوضوء رقم (223) ص) م ت عن أبي مالك الأشعري). 25999- الطاهر النائم كالصائم القائم. (فر عن عمرو بن حريث). 26000- إن الله يحب الناسك النظيف. (خط عن جابر). 26001- الإسلام نظيف، فتنظفوا فإنه لا يدخل الجنة إلا نظيف. (طس عن عائشة). 26002- تنظفوا بكل ما استطعتم، فإن الله تعالى بنى الإسلام على النظافة، ولن يدخل الجنة إلا كل نظيف. (أبو الصعاليك الطرسوسي في جزئه عن أبي هريرة). 26003- طهروا هذه الأجساد طهركم الله، فإنه ليس عبد يبيت طاهرا إلا بات معه ملك في شعاره، ولا يتقلب ساعة من الليل إلا قال: اللهم اغفر لعبدك فإنه بات طاهرا. (طب عن ابن عمر). 26004- غسل الإناء، وطهارة الفناء، يورثان الغناء. (خط عن أنس). 26005- مفتاح الصلاة الطهور، وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم. (حم د ت (أخرجه الترمذي كتاب الطهارة باب ما جاء أن مفتاح الصلاة الطهور رقم (3) وقال: أصح شيء في هذا الباب وأحسن. ورواه أحمد في المسند رقم (14715) و(3/340) ص) ه عن علي). 26006- لا تقبل صلاة بغير طهور، ولا صدقة من غلول (غلول: هو الخيانة في المغنم والسرقة من الغنيمة قبل القسمة. ويقال: غل في المغنم يغل غلولا فهو غال. وكل من خان في شيء خفية فقد غل النهاية [3/380] ب). (م (أخرجه ومسلم كتاب الطهارة باب وجوب الطهارة للصلاة رقم (224) ص) ت ه عن ابن عمر). 26007- إن الإسلام نظيف فتنظفوا؛ فإنه لا يدخل الجنة إلا نظيف. (خط عن عائشة). 26008- إن من الفطرة المضمضة الاستنشاق، والسواك وقص الشوارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط والاستحداد وغسل البراجم والإنتضاح بالماء والاختتان. (حم ش د (أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب السواك من الفطرة رقم (53) ص) ه عن عمار بن ياسر). {الإكمال} من فضل الطهارة مطلقا 26009- يا عائشة اغسلي هذين الثوبين أما علمت أن الثوب يسبح، فإذا اتسخ انقطع تسبيحه. (الخطيب وقال منكر وابن عساكر عن عائشة). 26010- أول ما يحاسب به العبد طهوره، فإذا حسن طهوره فصلاته كنحو طهوره، وإن حسنت صلاته فسائر عمله كنحو صلاته. (د عن أبي العالية مرسلا). 26011- لا يقبل الله صلاة بغير طهور، ولا صدقة من غلول، وابدأ بمن تعول. (أبو عوانة عن أبي بكر؛ طب عن ابن مسعود). 26012- عشر من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق الماء، وقص الأظفار، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء، قال زكرياء: قال مصعب: ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة. (حم ش م د (أخرجه مسلم كتاب الطهارة باب خصال الفطرة رقم (261). البراجم: جمع برجمة وهو عقد الأصابع ومفاصلها كلها. انتقاص الماء: يعني الاستنجاء. صحيح مسلم (1/223) ص) ت: حسن ن ه عن عائشة). الفرع الأول {في وجوب الوضوء} 26013- إن الله لا يقبل صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول. (حم د، ن، ه، حب عن والد أبي المليح). 26014- إنما أمرت بالوضوء إذا قمت إلى الصلاة. (3 عن ابن عباس). 26015- لا يقبل الله صلاة بغير طهور، ولا صدقة من غلول. (م ه عن ابن عمر؛ ه عن أنس وعن أبي بكرة؛ ن ه عن والد أبي المليح). مر برقم [26006]. 26016- مفتاح الصلاة الطهور، وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم، وفي كل ركعتين تسليمة، ولا صلاة لمن لم يقرأ في كل ركعة بالحمد وسورة في فريضة أو غيرها. (ت عن أبي سعيد). مر برقم [26005]. 26017- لا تقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ. (م (أخرجه مسلم كتاب الطهارة باب وجوب الطهارة للصلاة رقم (225) ص) عن أبي هريرة). 26018- لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ. (ق د ت عن أبي هريرة). {التسمية من الإكمال} 26019- لا صلاة لمن لا يتوضأ، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه. (عبد الرزاق عن عمارة بن غزية). 26020- لا صلاة لمن لا وضوء له، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه، ولا يؤمن بالله من لا يؤمن بي، ولا يؤمن بي من لا يحب الأنصار. (ص حم والشاشي والطحاوي عن سعيد بن زيد؛ طب عن أبي سبرة؛ ك عن أسماء بنت سعيد بن زيد أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قوله لا يؤمن بي). 26021- يا أيها الناس لا صلاة إلا بوضوء، ولا وضوء لمن لم يسم الله عز وجل ألا ولم يؤمن بالله من لم يؤمن بي ولم يؤمن بي من لم يعرف حق الأنصار. (البغوي عن عيسى بن سبرة عن أبيه عن جده). 26022- من توضأ وذكر اسم الله على وضوئه تطهر جسده كله ومن توضأ ولم يذكر اسم الله على وضوئه لم يتطهر إلا موضع الوضوء. (قط هق وضعفه وأبو الشيخ عن أبي هريرة؛ قط هق وضعفه عن ابن مسعود قط هق وضعفه عن ابن عباس). 26023- إذا تطهر أحدكم فليذكر اسم الله فإنه يطهر جسده كله، وإن لم يذكر أحدكم اسم الله على طهوره لم يطهر إلا ما مر عليه الماء، فإذا فرغ أحدكم من طهوره فليشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله. ثم ليصل علي فإذا قال ذلك فتحت له أبواب الرحمة. (الشيرازي في الألقاب ق وضعفه عن ابن مسعود). {غسل اليدين (حديث غسل اليدين قد ورد في الأحاديث الصحيحة وفي الكتب الستة وفي الباب هنا لم يورد المصنف ولا حديثا يشعر بعزوه للكتب الستة فأقول: أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الوضوء باب الاستجمار وترا (1/52) ص) من الإكمال} 26024- إذا استيقظ أحدكم من منامه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثم ليتوضأ، فإن غمس يده في الإناء من قبل أن يغسلها فليرق ذلك الماء. (عد عن أبي هريرة. قال عد: قوله فليرق ذلك الماء منكر لا يحفظ وفي السند ضعيفان وانقطاع). 26025- إذا قام أحدكم من الليل فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاث مرات، فإنه لا يدري أين باتت يده. (ص (الحديث أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الطهارة باب كراهة غمس المتوضيء وغيره يده المشكوك في نجاستها في الإناء قبل غسلها ثلاثا رقم (278 و 88) ص)، ش عن أبي هريرة). 26026- إذا كان أحدكم نائما ثم استيقظ فأراد الوضوء فلا يضع يده في الإناء حتى يصب على يديه فإنه لا يدري أين باتت يده. (عب عن أبي هريرة)(أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب في الرجل يدخل يده في الإناء رقم (103). والترمذي كتاب الطهارة رقم (24) وقال: حسن صحيح. والنسائي كتاب الطهارة رقم (1) ص). الفرع الثاني {في فضائل الوضوء} 26027- إسباغ الوضوء في المكاره، وإعمال الأقدام إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، يغسل الخطايا غسلا. (ع ن (أخرجه النسائي كتاب الطهارة باب الفضل في ذلك رقم (143) ص) هب عن علي). 26028- إسباغ الوضوء شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، والتسبيح والتكبير تملآن السموات والأرض، والصلاة نور، والزكاة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك، كل الناس يغدو فبايع نفسه فمعتقها أو موبقها. (حم ن ه حب عن أبي مالك الأشعري) مر برقم [25998]. 26029- كفارات الخطايا إسباغ الوضوء على المكاره، وإعمال الأقدام إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة. (ه عن أبي هريرة). 26030- إذا توضأ العبد تحاط عنه ذنوبه كما تحاط ورق هذه الشجرة. (هب سلمان). 26031- إذا توضأ الرجل المسلم خرجت خطاياه من سمعه وبصره ويديه ورجليه فإن قعد قعد مغفورا له. (حم طب عن أبي أمامة). 26032- إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع قطر الماء حتى يخرج نقيا من الذنوب. (مالك والشافعي، م (أخرجه مسلم كتاب الطهارة باب خروج الخطايا مع ماء الوضوء رقم (244 و 245) ص)، ت عن أبي هريرة). 26033- إذا توضأ العبد المؤمن فتمضمض خرجت الخطايا من فيه، فإذا استنثر خرجت الخطايا من أنفه، فإذا غسل وجهه خرجت الخطايا من وجهه حتى تخرج من تحت أشفار عينيه، فإذا غسل يديه خرجت الخطايا من يديه حتى تخرج من تحت أظفار يديه، فإذا مسح برأسه خرجت الخطايا من رأسه حتى تخرج من أذنيه، فإذا غسل رجليه خرجت الخطايا من رجليه حتى تخرج من تحت أظفار رجليه، ثم كان مشيه إلى المسجد وصلاته نافلة له. (مالك، حم ن ه ك عن أبي عبد الله الصنابحي)(أخرجه النسائي كتاب الطهارة باب مسح الأذنين مع الرأس رقم (103) عن أبي عبد الله الصنابحي اسمه: عبد الرحمن بن عسيلة. ص). 26034- من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره. (ه حم م عن عثمان)(أخرجه مسلم كتاب الطهارة باب خروج الخطايا مع ماء الوضوء رقم (244 و 245) ص). 26035- ما منكم رجل يقرب وضوءه فيمضمض ويمج ويستنشق فيستنثر إلا خرجت خطايا وجهه وفيه وخياشيمه، ثم إذا غسل وجهه كما أمره الله عز وجل إلا خرت خطايا وجهه من أطراف لحيته مع الماء، ثم يغسل يديه إلى المرفقين إلا خرت خطايا يديه من أطراف أنامله مع الماء، ثم يمسح رأسه كما أمره الله إلا خرت خطايا رأسه من أطراف شعره مع الماء، ثم يغسل قدميه إلى الكعبين كما أمره الله إلا خرت خطايا رجليه من أطراف أنامله مع الماء فان هو قام فصلى فحمد الله وأثنى عليه ومجده بالذي هو أهله وفرغ قلبه لله إلا انصرف من خطيئته كهيئته يوم ولدته أمه. (حم م (أخرجه مسلم كتاب صلاة المسافرين باب إسلام عمرو بن عبسة رقم (832) ص.) عن عمرو بن عبسة). 26036- من توضأ هكذا غفر له ما تقدم من ذنبه وكانت صلاته ومشيه إلى المسجد نافلة. ((الحديث هنا خال من العزو فأقول: أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الطهارة باب فضل الوضوء والصلاة عقبه رقم(229) ص. عن عثمان). 26037- الوضوء يكفر ما قبله ثم تصير الصلاة نافلة. ( حم عن أبي أمامة). 26038- أيما رجل قام إلى وضوءه يريد الصلاة ثم غسل كفيه نزلت خطيئته من كفيه مع أول قطرة، فاذا مضمض واستنشق واستنثر نزلت خطيئته من لسانه وشفتيه مع أول قطرة فاذا غسل وجهه نزلت خطيئته من سمعه وبصره مع أول قطرة، فاذا غسل يديه إلى المرفقين ورجليه إلى الكعبين سلم من كل ذنب هو له، ومن كل خطيئة كهيئته يوم ولدته أمه، فاذا قام إلى الصلاة رفعه الله عز وجل بها درجة وإن قعد قعد سالما. (حم عن أبي أمامة). 26039- من أسبغ الوضوء في البرد الشديد كان له من الأجر كفلان. (طس عن علي). 26040- من توضأ كما أمر وصلى كما أمرغفر له ما تقدم من عمل. (حم ن ه حب عن أبي أيوب وعقبة بن عامر). 26041- إذا توضأ أحدكم فأحسن الوضوء، ثم خرج إلى المسجد لا ينزعه إلا الصلاة لم تزل رجله اليسرى تمحو عنه سيئة وتكتب له اليمنى حسنة حتى يدخل المسجد، ولو يعلم الناس ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا. (طس ك هب عن ابن عمر). 26042- من توضأ على طهر كتب له عشر حسنات. (د، ت ه عن ابن عمر). 26043- ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المسجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط فذلكم الرباط. (حم ت م (أخرجه مسلم كتاب الطهارة باب فضل اسباغ الوضوء على المكاره رقم (251) ص) ن عن أبي هريرة). 26044- الوضوء شطر الإيمان والسواك شطر الوضوء. (ش عن حسان بن عطية مرسلا). {الإكمال} من فضائل الوضوء 26045- إذا تمضمض أحدكم حط عنه ما أصاب بيديه، وإذا غسل وجهه حط ما أصاب بوجهه، وإذ غسل يديه حط ما أصاب بيديه، وإذا مسح برأسه، تناثرت خطاياه من أصول الشعر، وإذا غسل قدميه حط ما أصاب برجليه. (طس عن أبي أمامة). 26046- إذا توضأ العبد فغسل يديه خرت خطاياه من يديه، فإذا غسل وجهه خرت خطاياه من وجهه، وإذا غسل ذراعيه خرت خطاياه من ذراعيه، وإذا غسل رجليه خرت خطاياه من رجليه. (ش عن عمرو ابن عبسة، حم عن مرة بن كعب). 26047- إذا دعا الرجل المسلم بطهوره فغسل وجهه سقطت خطاياه وجهه من أطراف لحيته، وإذا غسل يديه سقطت خطايا يديه من أنامله وأظفاره، فإذا مسح رأسه سقطت خطايا رأسه من أطراف شعره، فإذا غسل رجليه سقطت خطايا رجليه من بطون قدميه، فإن انطلق فصلى في جماعة فقد وقع أجره على الله وإن صلى ركعتين يخلص فيهما نيته لله فهو كفارته. (ض عن عمرو بن عبسة). 26048- إن العبد إذا غسل رجليه خرجت خطاياه، وإذا غسل وجهه وتمضمض وتشوص واستنشق ومسح برأسه خرجت خطايا سمعه وبصره ولسانه، وإذا غسل ذراعيه وقدميه كان كيوم ولدته أمه. (طس عن أبي أمامة). 26049- ما من مسلم يمضمض فاه إلا غفر الله له كل خطيئة أصابها بلسانه ذلك اليوم، ولا يغسل يديه إلا غفر الله ما قدمت يداه ذلك اليوم، ولا يمسح برأسه إلا كان كيوم ولدته أمه. (طس عن أبي أمامة). 26050- مثل المرء مثل نهر يغسل منه خمس مرات فما عسى أن يبقين عليه من درنه، يقوم إلى الوضوء فيغسل يديه فيتناثر كل خطيئة فعلها بيده، ويمضمض فيتناثر كل خطيئة تكلم بها لسانه، ثم يغسل وجهه فيتناثر كل خطيئة نظرت بها عيناه، ثم يمسح برأسه فيتناثر كل خطيئة سمعتها أذناه، ثم يغسل قدميه فيتناثر كل خطيئة مشت بها قدماه. (ع عن أنس). 26051- من توضأ فأحسن الوضوء ذهب الإثم من سمعه وبصره ويده ورجليه. (طس عن أبي أمامة وعمرو بن عبسة). 26052- من توضأ فأحسن الوضوء تحاتت عنه خطاياه كما يتحاتت الورق. (ش عن سلمان وسنده حسن). 26053- ما توضأ رجل فأحسن وضوءه إلا غفر له ما بينه وبين الصلاة الأخرى حتى يصليها. (عبد الرزاق عن عثمان). 26054- جئت تسألني عن الصلاة، فإنك إذ غسلت وجهك انتثرت الذنوب من أشفار عينيك، وإذا غسلت يديك انتثرت الذنوب من أظفار يديك، وإذا مسحت برأسك انتثرت الذنوب عن رأسك فإذا غسلت رجليك انتثرت الذنوب من أظفار قدميك. (مسدد عن أنس). 26055- ما من عبد يتوضأ إلا خرت خطاياه من يديه، ثم يغسل وجهه إلا خرت خطاياه من وجهه، ثم يغسل ذراعيه إلا خرت خطاياه من ذراعيه، ثم يمسح رأسه إلا خرت خطاياه من رأسه، ثم يغسل رجليه إلا خرت خطاياه من رجليه. (طب عن أبي أمامة). 26056- ما من عبد يتطهر إلا كانت خطاياه أسرع انحدارا عنه من طهوره. (الديلمي عن عثمان). 26057- من توضأ فغسل يديه ثلاثا، ثم تمضمض ثلاثا، ثم استنشق ثلاثا، وغسل وجه ثلاثا، ويديه إلى المرفقين، ومسح برأسه، ثم غسل رجليه، ثم لم يتكلم حتى يقول أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله غفر له ما بين الوضوئين. (ع عن عثمان وهو ضعيف). 26058- لا يسبغ عبد الوضوء إلا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. (ن وأبو بكر المروزي في تأليفه الأحاديث المتضمنة غفران ما تقدم وما تأخر وقال رجال إسناده ثقات عن عثمان). 26059- من أسبغ الوضوء في البرد الشديد كان له من الأجر كفلان، ومن أسبغ الوضوء في الحر الشديد كان له أجر كفل. (الخطيب وابن النجار عن علي وضعف). 26060- الوضوء للصلاة عند المكاره من الكفارات، وكثرة الخطا إلى المساجد من الكفارات فذلك الرباط. (هب عن أبي هريرة). 26061- أنا أول من يؤذن له يوم القيامة في السجود ثم يؤذن لي برفع رأسي فأعرف أمتي عن يميني وعن شمالي، قيل: كيف تعرفهم يا رسول الله؟ قال: غر محجلون من الوضوء وذراريهم نور بين أيديهم. (طب عن أبي الدرداء). 26062- غر محجلون بلق من آثار الطهور. (ه (أخرجه ابن ماجه كتاب الطهارة باب ثواب الطهور رقم (284) وقال في الزوائد: حسن ص) عن ابن مسعود قال: قيل يا رسول الله كيف تعرف من لم تر من أمتك؟ قال: فذكره؛ طب والحاكم في الكنى عن أبي أمامة بدون قوله: بلق غر محجلون من الوضوء. (طب ص عن أبي سعيد). 26063- ما من أمتي أحد إلا وأنا أعرفه يوم القيامة، قالوا: يا رسول الله من رأيت ومن لم تر؟ قال: من رأيت ومن لم أر غرا محجلين من آثار الوضوء. (حم طس عن أبي أمامة). 26064- ما من أمتي من أحد إلا وأنا أعرفه يوم القيامة. قالوا: وكيف تعرفهم يا رسول الله في كثرة الخلائق؟ قال: أرأيت لو دخلت صيرة (صيرة: الصيرة: حظيرة تتخذ للدواب من الحجارة وأغصان الشجر وجمعها صير. النهاية [3/66] ب) فيها خيل دهم بهم وفيها فرس أغر محجل، أما كنت تعرفه منها؟ قال: بلى، قال: فإن أمتي يومئذ غر من السجود محجلون من الوضوء. (حم طب هب ص عن عبد الله بن بسر)(أخرجه الإمام أحمد في مسنده (4/189) في مسند عبد الله بن بسر المازني، وفي الحديث تصحيف وتقديم وتأخير فاستدركته منه. وفي سنده يزيد بن خمير الرحبي الهمداني أبو عمر الحمصي الزبادي: ثقة، صالح الحديث. تهذيب التهذيب لابن حجر (11/323) ص). 26065- يا بني إن استطعت أن تكون أبدا على وضوء فافعل، فإن ملك الموت إذا قبض روح العبد وهو على وضوء كتب له شهادة. (هب عن أنس). 26066- يابني إن استطعت أن لا تزال على الوضوء فإنه من أتاه الموت وهو على وضوء أعطي الشهادة. (الحكيم عن أنس). التسمية والأذكار 26067- من ذكر الله عند الوضوء طهر جسده كله، فإن لم يذكر اسم الله، لم يطهر منه إلا ما أصاب الماء. (عب عن الحسن الكوفي مرسلا). 26068- لا صلاة لمن لا وضوء له، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه. (حم د ه ك عن أبي هريرة؛ عن سعيد بن زيد). 26069- لا صلاة لمن لا وضوء له، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه، ولا صلاة لمن لم يصل علي، ولا صلاة لمن لم يحب الأنصار. (ه ك عن سهل بن سعد). 26070- لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه. (ت (أخرجه الترمذي كتاب الطهارة باب ما جاء في التسمية عند الوضوء رقم (25) وقال الإمام أحمد: إسناده جيد. ص) عن سعيد بن زيد؛ ت في العلل عن أبي هريرة؛ حم، ك في العلل، ه، ك عن أبي سعيد). 26071- إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يدخل يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا، فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده. (مالك والشافعي، حم ق (مر عزو هذا الحديث برقم [26026] ص) 4 عن أبي هريرة). 26072- إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يدخل يده في الإناء حتى يغسلها. (ه عن ابن عمر). 26073- إذا استيقظ أحدكم من منامه فلا يدخل يده في الإناء حتى يغسلها فإنه لا يدري أين باتت يده منه، ويسمي قبل أن يدخلها. (طس عن أبي هريرة). 26074- من توضأ فأحسن الوضوء ثم رفع بصره إلى السماء فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء. (ن، ه ك عن عمر). 26075- من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال: ثلاث مرات أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله فتح له أبواب الجنة ثمانية أبواب من أيها شاء دخل. (حم ه عن أنس). 26076- من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء. (ت عن عمر)(أخرجه الترمذي كتاب الطهارة باب فيما يقول بعد الوضوء رقم (55) وقال الترمذي: في إسناده اضطراب. وقال أحمد شاكر: الحديث صحيح الإسناد سالم من الاضطراب. وذكر الشارح (1/182): أن ما ذكره الحنفية والشافعية وغيرهم في كتبهم من الدعاء عند كل عضو في الوضوء لم يثبت فيه حديث. ص). 26077- من توضأ فقال بعد فراغه من ضوئه: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا الله أنت أستغفرك وأتوب إليك، كتب في رق ثم جعل في طابع فلم يكسر إلى يوم القيامة. (ن ك عن أبي سعيد). 26078- إذا فرغ أحدكم من طهوره فليقل: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله ثم ليصل علي فإذا قال ذلك فتحت له أبواب الرحمة. (أبو الشيخ في الثواب عن أبي مسعود). 26079- ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول حين يفرغ من وضوئه: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء. (حم د ت ن عن عمر).*{الإكمال} من التسمية والأذكار 26080- من توضأ فأسبغ الوضوء ثم قال عند فراغه: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت وأتوب إليك ختم عليها بخاتم فوضعت تحت العرش فلم تكسر إلى يوم القيامة. (ابن السني عن أبي سعيد). 26081- من توضأ ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله قبل أن يتكلم، غفر له ما بين الوضوئين. (خط عن ابن عمر). 26082- من توضأ فأحسن الوضوء، ثم رفع بصره إلى السماء ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله فتحت له أبواب الجنة يدخل من أيها شاء. (ن عن ثوبان). 26083- من توضأ فأسبغ الوضوء، ثم قال عند فراغه من الوضوء: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، فتح له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء. (ابن السني والخطيب وابن النجار عن ثوبان). 26084- من توضأ للصلاة فأسبغ الوضوء ورفع رأسه إلى السماء فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له فتح له ثمانية أبواب الجنة، وقيل له: ادخل من أي باب شئت. (الخطيب وابن النجار عن أنس). 26085- من دعا بوضوء فساعة يفرغ من وضوءه، ويقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء. (ابن السني في عمل يوم وليلة طس عن ثوبان). 26086- من قال حين يفرغ من وضوئه: أشهد أن لا إله إلا الله ثلاث مرات لم يقم حتى تمحى عنه ذنوبه حتى يصير كما ولدته أمه. (ابن السني عن عثمان). 26087- من قال: بسم الله حين يتوضأ، فإذا فرغ من وضوئه قال: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك طبعت بطابع، ثم جعلت تحت العرش حتى يوافى بها صاحبها يوم القيامة. (ابن النجار عن أبي سعيد). 26088- ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ثم يقول حين يفرغ من وضوءه: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله، إلا فتحت أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء. (حب عن عمر). 26089- ما من عبد يقول حين يتوضأ: بسم الله ثم يقول لكل عضو: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، ثم يقول حين يفرغ: اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، إلا فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء، فإن قام من فوره ذلك فصلى ركعتين يقرأ فيهما ويعلم ما يقول، انتقل من صلاته كيوم ولدته أمه، ثم يقال له: استأنف العمل. (المستغفري في الدعوات وقال: حسن غريب عن البراء). 26090- من قرأ في إثر وضوئه: إنا أنزلناه في ليلة القدر واحدة كان من الصديقين، ومن قرأها مرتين كان في ديوان الشهداء، ومن قرأها ثلاثا يحشره الله محشر الأنبياء. (الديلمي (لم يثبت حديث صحيح في قراءة سورة القدر عقب الوضوء. وقال العجلوني في كشف الخفاء رقم (2566): لا أصل له. وكذا الأحاديث الواردة في الذكر عند كل عضو: فباطل. راجع المنار المنيف لابن القيم رقم (270 و 274) ص) عن أنس). 26091- أتاني جبريل فقال: إذا توضأت فخلل لحيتك. (ش عن أنس).
|